کد مطلب:99713 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:129

حکمت 211











[صفحه 42]

هذا مثل قول اصحاب اصول الفقه: لایجوز نسخ القرآن و السنه المتواتره بخبر، الواحد لان المظنون لایرفع المعلوم. و لفظ الثقه هاهنا مرادف للفظ العلم، فكانه قال: لایجوز ان یزال ما علم بطریق قطعیه لامر ظنی. فان قلت: الیس البرائه الاصلیه معلومه بالعقل، و مع ذلك ترفع بالامارات الظنیه كاخبار الاحاد؟ قلت: لیست البرائه الاصلیه معلومه بالعقل مطلقا، بل مشروطه بعدم ما یرفعها من طریق علمی او ظنی، الا تری ان اكل الفاكهه و شرب الماء معلوم بالعقل حسنه، و لكن لا مطلقا، بل بشرط انتفاء ما یقتضی قبحه، فانا لو اخبرنا انسان ان هذه الفاكهه او هذا الماء مسموم لقبح منا الاقدام علی تناولهما، و ان كان قول ذلك المخبر الواحد لایفید العلم القطعی.


صفحه 42.